منتدى قرية بيت عدرة

مرحبا بكم في منتدى قرية بيت عدرة الرجاء التسجيل في المنتدى لتتمكن من المشاركة معنا
مدير المنتدى : الدكتور وليد حسامو
وشكرا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى قرية بيت عدرة

مرحبا بكم في منتدى قرية بيت عدرة الرجاء التسجيل في المنتدى لتتمكن من المشاركة معنا
مدير المنتدى : الدكتور وليد حسامو
وشكرا

منتدى قرية بيت عدرة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    سلوم حداد : نجدت أنزور متسلط في العمل وذو بعد واحد

    walidhoss
    walidhoss
    Admin‏( المدير ‏)‏ ‏
    Admin‏( المدير ‏)‏ ‏


    ذكر
    عدد الرسائل : 1739
    العمر : 38
    الموقع : صافيتا
    العمل/الترفيه : طبيب أسنان
    المزاج : عاشق عيونك
    السٌّمعَة : 9
    نقاط : 7816
    تاريخ التسجيل : 01/09/2008

    سلوم حداد : نجدت أنزور متسلط في العمل وذو بعد واحد Empty سلوم حداد : نجدت أنزور متسلط في العمل وذو بعد واحد

    مُساهمة من طرف walidhoss الأربعاء سبتمبر 17, 2008 9:15 pm

    نقيب الفنانين لا يملك عصا سحرية لتحقيق رغبات وأمنيات الفنانين "

    تلك المكانة الكبيرة والمميزة له في الدراما السورية لم تأت من فراغ فهو فنان أبدع في جميع ما قدم من أدوار عبر كل سنوات مشواره الفني الطويل والغني ..

    الفنان سلوم حداد كان ضيفنا في سيريانيوز مستجيبا لدعوتنا ولأسئلة القراء التي حاول نجمنا قدر الإمكان الإجابة عليها .. وكان لنا معه الحوار الآتي :



    ما هو رأيك في تسرب ظاهرة النجم الواحد إلى الدراما السورية مع أن الجمهور في شغف و لهفة مستمرين لرؤية من أحبهم و أحبوه مجتمعين معا ، من مضر إبراهيم

    لست معها ولا أحبها وان كنت احد صناعها ، ولكن أود قول شيء وبصدق شديد قد يتصدر العمل الجماعي بطل او مخرج او بطلة في بعض الاحيان لكن هذا العمل بحميمته ودفئه يصبح جماعي وصناعه هم الجماعة لكن يجب ان يكون هناك بطل او بطلة .. ايجابي او سلبي ..

    و ميزة الدراما السورية انها ابتعدت نوعا ما عن ظاهرة النجم الواحد ومن وجهة نظري فإن هذا ما ميزها قليلا عن الدراما المصرية فلم نعد نرى مثلا يسرا لوحدها و نور الشريف او يحيى الفخراني والباقي كومبارس .

    اصبحنا نرى عباس النوري و سلوم حداد وخمس ست نجوم وممثلين مساعدين مهمين وممثلين درجة تانية أيضا مهمين ومخرج مهم كل هؤلاء يجمعهم عمل واحد .



    ربما هنا الدور ومساحته وطريقة الأداء هو ما يميز النجم أكثر من غيره رغم تعدد النجوم في العمل الواحد وليس الاسم فقط ؟

    اكيد ليس الاسم فقط فهنا تلعب تفاصيل الشخصية التي نؤديها دورا مهما والإضافة لما قدمناه قبلا رغم أننا أحيانا نقع بمطب التكرار وفيما اذا كان هذا العمل سيقدم شيئا او لا . فنحن بشر واحيانا قراءاتنا تكون خاطئة لكيفية تلقي الجمهور لأعمالنا .



    هل توقعت مسبقا أن يحقق "رسائل الحب والحرب" هذا الصدى ؟ وما السبب ؟

    نعم توقعت والسبب أنه لدي مؤشر وانا اقرأ النص ، فأنا وبعمري هذا عندما ابدأ بالسؤال عن مصير الشخصية وهي على الورق فالبطبع سيكون للعمل شأن خاصة وأننا بدءنا التصوير قبل نهاية النص . وريم حنا من الكاتبات التي يعتز الإنسان أولا بها ككاتبة وصديقة وبهذا المخزون المعرفي المهم عندها .



    لاحظتك منذ البداية تهوى الاعمال الشريرة وعندما شاهدتك بالاعمال الوطنية اعجبت بفنك اكثر ولاحظت اعمالك التي انت فيها تقوم بدور الانسان الطيب ايضا تجيدها بتفوق وسؤالي بأي الاعمال يجد الفنان سلوم حداد نفسه اكثر ، من نادر الصياد – السعودية

    القصة هي عرض وطلب مثلا اقرأ نص اشعر انه جيد والمخرج يكون قد رآني بدور شرير فيجب عندها ان أقدمه بأفضل ما يمكن وتتكرر القصة .

    وهناك مشكلة تانية ان بعض مخرجينا يهوون الاستسهال ، مثلا ممثل شرير: سلوم حداد ،ممثل خير:جمال سليمان ادوارملعوبة : بسام كوسا، وهكذا . وهذه القصة بنظري لها علاقة بالتأطير لان الممثل هو ممثل لجميع الادوار ..وليس لنوع واحد .

    أما أنا فأجد نفسي أكثر في الأعمال الطيبة لأنني "شبعت شر " وشخصيتي الآن في عمل الحوت هي شخصية طيبة ..



    هل تعتقد أنت مؤطر نوعا ما بالشخصيات الشريرة ولو الى درجة معينة ؟

    لا ففي الفترة الأخيرة لم أقدم ادوار شريرة هي مرحلة ومرت حتى في عملي الأخير رسائل الحب والحرب لم تكن فشخصية ناظم شريرة بل شخصية مركبة ورغم كل هذا القمع والديكتاتورية هناك بداخلها كم هائل من الحب ، حب لدرجة العبادة ويظهر بطريقة السادية .



    لماذا لم نعد نشاهدك في مسلسلات تاريخية أو بدوية في الأونة الأخيرة؟ ولماذا لم نعد نشهدك في أعمال مع حاتم علي أو نجدت أنزور؟هل هناك خلاف؟ من نادر الصالح ، سوريا

    لا خلافات طبعا عدم التعاون بسبب الارتباطات فعندما يكون حاتم علي يقوم بإخراج عمل ما وانا عندي ارتباط بنفس الوقت بعمل آخر فالوضع الطبيعي ان لا يكون هناك تعاون بيننا ..

    وغير ذلك نجدت انزور اتخذ لنفسه خط آخر ، خط بعيد وانا واحد من الناس الذي لم اعد اشعر أنني كممثل اود العمل معه كمخرج .



    ما سبب عدم رغبتك بالعمل مع "انزور " ؟

    السبب انه من الجيد ان يكون لدى المخرج بعد معرفي وفني وثقافي أما عندما يكون المخرج ديكتاتور فلا أحب التعامل معها .

    وأنزور متسلط وذو بعد واحد والحياة تغيرت ولم تعد باتجاه واحد ، فيجب ان نسمع ونستفيد ونتعلم ونخطئ ونصيب.

    ويجوز انني تعاملت معه بفترة ما وهو بتلك الفترة كان يسمع اما بعد ذلك فلا ، فالعمل حميميته بجماعيته وحتى يكون هناك تطور يجب ان يسمع وان يكون توازن نفسي وموضوعي لتقبل اراء الاخرين .



    بالنسبة لشخصية "العقيد ناظم " في مسلسل رسائل الحب والحرب سمعنا انها تعرضت لبعض اللغط ونسب اليها انها تتحدث عن شخصية معينة وطلب تعديلها من قبل الرقابة .. هل هذا صحيح ؟

    لم يطلب مننا أي تغيير والحقيقة لا اعلم اذا تم التعديل بعد التمثيل أي في المونتاج .. وان كان فأنا برأيي هو تعديل بسيط جداً.



    من هو "العقيد ناظم " ؟

    هو رمز لشخص متسلط في الحياة ولا يرمز لأحد معين . الشخصية كتبت كرمز وقدمت كذلك . وضمن رؤية ومعرفة وفهم الكاتبة ريم حنا .



    ما رأيك في سرقة مصر للنجوم السوريين بهدف معروف ومهما كان جوابك دبلوماسي فما رح يقنع لانو انت بتعرف واكتر مننا كيف بيفكرو المصريين .! من حسام -سوريا

    أنا لا أرى الموضوع من هذه الناحية فنحن ممثلين وعندما يأتي مخرج كبير مثل مصطفى العقاد ويعطي انطوني كوين دور "حمزة عم الرسول عليه الصلاة والسلام " هل يعني هذا سرقة الدراما السورية للنجوم العالميين ؟

    التفسيرات تحتمل كل الأوجه .

    اما انا اذا عرض علي عمل في مصر سأقبل كيف لا وأنا ممثل ، كيف ذهب غسان مسعود ومثل في فيلم " Kingdom of the heaven " كانكليزي هل يعني هذا سرقة الكوادر الانكليزية للنجوم السوريين اكيد لا .

    ونستطيع تفسيرها بشكل ايجابي او سلبي ففي مصر اعتقدوا ان عوامل النجاح قائمة على الممثلين لكنها ليست كذلك فقط وان كنت انا ممثل .هي قائمة على الممثلين والنص والمخرج وعلى الرؤية والفكرة ..

    ونحن كنا اول من استعنا بمصر في ستينات السينما السورية وسبيعينياتها .



    ليش بحس سلوم حداد سادي؟ ليش ادوارو السادية بيطلعها من قلبو ؟ من Cat- سوريا

    اعتقد أن القارئ لا يفصل بين التمثيل والحقيقة فعندما اقدم دور خير او شرير تكون طبيعة الدور تقتضي ان يكون هكذا . فاحيانا الملامح تلعب دورا واحيانا الجسم وتشكيله يلعب دور واحيانا الوجه. لكن هذا لا يعني ان نلغي الجوانب الاخرى .



    في لقاء سابق لي مع سلاف فواخرجي أخبرتنا عن خلافات بينكم على الأجر وانك لا تدفع لها مستحقاتها ..ما مدى صحة الكلام ؟

    المشكلة ان سلاف و في بداية العمل وهو "عنترة " وعند الاتفاق لم تطلب أي نقود ولم ترضى ابدا . وبعد ذلك أي بعد التصوير طلبت رقم خيالي وهي سابقا لم ترضى بان توقع عقد معي .

    فاخبرت مدير الانتاج بانني أقدر تجربة سلاف واحترمها ولكن هكذا تندرج القصة تحت بند الغرور وبأن اي احد يعتقد نفسه مركز الكون وهو سبب نجاح العمل ووجودههو الذي اضاف اللمسة السحرية .

    سلاف لم تكن بطلة عمل هي ضيفة بعشرين مشهد . وكان هناك نجوم من مصر والكويت .. فالقصة ليست " أن اوضع تحت الامر الواقع " .



    صحيح ما يقال ان مسلسل الزير سالم كان بمثابة نقطة تحول في حياتك الفنية من Shadi - مصر

    الزير سالم أحد المحطات المهمة في حياتي لكن قبله قدمت أعمالا مهمة أيضا فانا قبل الزير قدمت العبابيد و الخشخاش وشجرة النارنج ومسلسلات مهمة لها وزنها النوعي .

    لكن مااعتبره أنا نقطة التحول الأساسية في مسيرتي الفنية هو مسلسل حصاد السنين من تاليف د. زهير امير براق وإخراج علاء الدين كوكش فقد كان أول دور بطولة لي من "الجلدة للجلدة" وشعرت بالخوف كثيرا وقتها .



    هل أنت مع ظاهرة الشللية في الدراما السورية؟ وما سبب قلة أعمالك في الفترة الأخيرة؟من أديب خلوف .

    اجمالا انا لا احب هذا النوع من الاسئلة لسبب انني اشعر ان الذي يوجهها ليس لديه اطلاع على العمل الفني وشرط العمل الفني ..

    و لانه من الضروري أن يكون هناك شللية في العمل الفني وليس بمعنى عصابة يصعب اختراقها .

    فانا اتعامل مع مخرج اشعر بأنه فهمان والمخرج يتعامل مع ممثل وكاتب نص و نفس الشيء مع مدير إضاءة ومهندس ومسؤول ملابس و ديكور والخ .. فيكون هناك تناغم وخاصة اذا نجح عمل ما ، فيحاولون قدر الامكان ان لا يفرطوا في عوامل النجاح لكن طبعا شرط ان لا يتم التكرار كثيرا .



    و لماذا أعمالك الآن اقل كثيرا من قبل ؟

    في البداية كنا نعمل لإثبات موجودية والبدايات لها علاقة بالتأسيس والحاجة المادية .. ولكن بعد ذلك يبدأ الانتقاء ويجوز ان لا تكون خياراتي صائبة أحيانا



    هل أنت مع النقاد الذين يقولون إن "الخطيب" له الفضل في إعادة سلوم حداد الى الساحة ؟؟ من عمر أنور

    القصة لا تقاس بهذا المقياس وليست قضية من "فضل على من " هي لها علاقة باثبات الوجود واثبات الموجودية كون الشخص مؤهل لان يكون في موقعه .

    وليست قضية اعاد او لم يعد والا فماذا نتكلم عن علاء الدين كوكش وحاتم علي ومثنى الصبح كل هؤلاء تعاملت معهم بمنتهى الحب و في النهاية الحياة اخذ وعطاء .



    هل أنت راض ِ عما وصلت إليه؟ أي هل تعتقد أنك أديت رسالة معينة وإكتملت؟ من أبو حسني القداح – سوريا

    فنيا نعم فأنا مثلت ما يقارب 150 مسلسل حتى الآن واود قول شيء صادق يخطر ببالي بعض الاحيان ،

    دعينا نتكلم عن بعض النجوم العالميين الباتشينو ، مارلون براندو وروبرت دينيرو أي "الماسترات" في الفن واسأل في كم "كاركتر " تميزو في حياتهم الفنية وبكم فيلم لمعوا ..؟ أشهر واحد فيهم لمع في ثلاثة أفلام فليس كما يعتقد الناس ان الممثل في جيبه 100 كاركتر يستطيع ان يخرج المطلوب وقت اللزوم .

    كل هذا له علاقة باللهفة لتقديم شيء إنساني و ايجابي لأن هذه المهنة اذا لم يغلفها هذا الشيء الإنساني فهي تافهة وأي احد يحمل هذا الزخم العاطفي والإنساني والحياتي هو الذي يضيف ولو بصمة صغيرة .



    سلوم حداد في العمل عصبي جدا و قد يصل إلى ضرب بعض طاقم العمل هل هذا الكلام صحيح ؟؟ من عمر أنور العليوي –سوريا

    صحيح انا عصبي جدا وربما اصرخ احيانا لكن ليس على الممثلين ربما على الكومبارس لأنه ليس لدينا مؤسسات لادارة الكومبارس ، وأحيانا يكون هناك مشهد ضخم ويأتي احد الكومبارس مثلا على حصان يضرب كاميرا سعرها ملايين .. فبالتأكيد سأكون عصبي وقتها .



    هل قمتَ أو هل فكرت أنتَ وبقية النجوم باستغلال نجمكم الساطع لإضاءة بعضاً من العتم الموجود في البلد بصورة عملية وبعيداً عن الفن؟ وما هي مشاريعكم العملية في خدمة المجتمع ؟من د. ميسون سعد

    أنا بعيد تماما عن هذا التفكير والمبدأ ولا احب ان اجاهر بما افعله ولا ارى الحياة من هذا المنظور فأنا اشبه الحياة بحائط الموزاييك المتعدد الالوان والاشكال وكل واحد مهمته تأتي من موقعه وقدرته على اضافة لمسة لتحسين هذه اللوحة ، لمسة انسانية لتجميل وتحسين هذا العالم المليء بالشرور والآثام والاشياء الجيدة ايضا .

    يجب عدم تحميل الآخرين اكثر من طاقتهم .



    ماذا تعني لك الاسماء التاليه ؟ 1- ايمن زيدان ؟ 2- بسام كوسا ؟ 3- دريد لحام ؟ 4- باسل الخطيب ؟ 5- رامي حنا ؟ 6- ناجي جبر ؟ 7- عباس النوري ؟ 8- سلاف فواخرجي ؟ 9- سليم صبري ؟ 10- رفيق السبيعي ؟ من "عاشق سلوم .

    أيمن زيدان : رفيق درب واخ وعزيز

    بسام كوسا : صديق دراسة في كلية الفنون الجميلة وفنان احترم تجربته

    دريد لحام : استاذ

    باسل الخطيب : استاذ وله مدرسة

    رامي حنا شاب موهوب وطموح وأهل لهذه التجربة

    ناجي جبر .. عنصر مؤثر ومؤسس في الدراما العربية والسورية

    عباس النوري : رفيق درب

    سلاف فواخرجي : فنانة متميزة

    سليم صبري : وكان له فضل باعطائي دور في مسلسل شجرة النارنج

    رفيق سبيعي : تليق فيه تسمية فنان الشعب .



    الا تظن ان هنالك ظلم للدراما السورية بشكل عام من قبل التلفزيونات العربية او الانتاج ونرى ذلك في باب احارة كمثال حيث ان MBC طلعت مبالغ هائلة من عرضه او من المدبلج ك نور التركي بلسان سوري ولم ينل ماديا للسوريين الا القليل .. ؟

    لا يوجد ظلم بالتأكيد فإذا عملت عند أي احد ولم اكن استحق هذا الاجر مثلا الا يحق لهذا الشخص ان يربح .

    القضية لها علاقة بالتبادل المنفعي والشيء الطبيعي مثلا اذا كنت تعملين في مؤسسة ما ان تفيدي هذه المؤسسة بأكثر مما تتقاضيه ، هكذا تتعامل كل الدنيا مع بعضها البعض وربما لان المسلسل التركي المدبلج والذي عرض ليعبأ مساحات فاضية في التلفزيون لم يكن نجاحه متوقعا بهذه الطريقة وحقق نجاح ساحق واتى بمبالغ هائلة لها علاقة بالدعايات والاعلانات فمن الطبيعي ان تستفيد MBC فهي ليست مؤسسة خيرية .



    هل تابعت أيا من المسلسلين التركيين وما رأيك فيهم من ناحية الدبلجة الى لهجتنا السورية ؟

    لا لم اتابع ولكن لي ملاحظات على هذه الأعمال من النواحي التقنية والتي لها علاقة بالدوبلاج والمشكلة مثلما شرح لي اديب خير صاحب الشركة النتجة للعمل ان الاتراك مثلا يضعون الصوت والمؤثرات والموسيقا كلها على " channel " واحد هذا شيء تقني متخلف ..لانني عندما ادبلج يجب ان يكون الصوت لوحده والموسيقا لوحدها والمؤثرات لوحدها .

    و عندما ادبلج اترك المؤثرات واضع صوت آخر لكن عندما اضطر الى ازالة كل المؤثرات لأضع الصوت سيكون هناك بالتأكيد خلل ما . اما من ناحية الاصوات واللهجة فأعتقد انها كانت ناجحة ومناسبة .



    لو أصبحت يوما ما نقيب الفنانين السوريين فهل سيبقى الحال على ما هو عليه من رفض للأعمال الجريئة والصادقة وما رأيك في بعض تصريحات نقيب الفنانين صباح عبيد في اللقاء الأخير له؟ من الياسمين الدمشقي

    اولا اود القول ان نقيب الفنانين لا يحمل العصا السحرية التي يستطيع بها أن يحقق كل رغبات الفنانين وأمنيات السوريين ويرفع الظلم ..



    لماذا الا يملك نقيب الفنانين القدرة على اتخاذ قرارات ؟

    هو يملك ولكن في حال كانوا معظم الفنانين من حوله او يرغبون بفعل شي ما ودائما البناء بطيء وليس مثل الهدم واتخاذ قرار احمق لا ياخذ بضع دقائاق ولكن التعمير يحتاج لوقت طويل .

    ومشكلة صباح عبيد أنه حاول ان يكون " مثل ابو ذر الغفاري " في زمن لا ينفع فيه هذه الاشياء .. الحياة الآن لا تكون بهذه الطريقة .



    ما جديدك لهذا العام ؟

    "ليس سرابا "مع المخرج مثنى الصبح وعباس النوري ومجموعة من الفنانين واعلق عليه الآمال التي ارجو ان تكون صائبة وصدقيني نحن عملنا به بكم هائل من الحب لان النص جميل جدا ومثنى مخرج ظريف ويمشي بخطى وئيدة وصحيحة وكل الطاقم كان جيد ودفع فيه ما لا يدفع في عمل معاصر . وأتمنى ان تكون تجربة جيدة لتكون خطوة لامام . كما اشارك في مسلسل الحوت من اخراج رضوان شاهين .

    كما كنت ضيف شرف في عمل بشخصية عز الدين القسام اسمه " القدس أولى القبلتين " .


      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 8:35 pm